ثقافة

وزيرة الثقافة تعلن عن جائزة رئيس الجمهورية لنوابغ الثقافة والعلوم وجائزة الدولة للفنون والآداب 

أعلنت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، اليوم الأحد بمقر الوزارة بالجزائر العاصمة، عن قرار رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، تأسيس جائزتين تقديريتين هما، “جائزة رئيس الجمهورية لنوابغ الثقافة والعلوم” و”جائزة الدولة للفنون والآداب”، حسب بيان لوزارة الثقافة والفنون.

وأعلنت الوزيرة, بمناسبة تنصيب لجنة تحكيم جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب “علي معاشي”, عن قرار رئيس الجمهورية تأسيس جائزتين تقديريتين هما, جائزة “رئيس الجمهورية لنوابغ الثقافة والعلوم”, وتتقصد “نوابغ من العالم
ساهموا في الثقافة والعلوم لخدمة الإنسانية وإعلاء خطاب السلم والتوافق من خلال منتوجهم وإبداعهم في الثقافة والعلوم وتكرم شخصيتين عالميتين في حقلي الثقافة والإنسانيات والعلوم والتكنولوجيا”.

كما أعلنت السيدة مولوجي عن قرار رئيس الجمهورية تأسيس جائزة ثانية هي “جائزة الدولة للفنون والآداب”, وتتقصد “الإحتفاء السنوي بالمساهمين في المشهد الثقافي والفني الجزائري ومنحهم تتويجا تقديريا”.

و تقوم لجنة تحكيم جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب “علي معاشي”, التي نصبتها الوزيرة، بمهمة “دراسة وتقييم الأعمال الفنية والأدبية”.

وتتكون اللجنة من الروائي والأكاديمي واسيني الأعرج رئيسا, وعضوية كل من الروائي والأكاديمي سعيد بن زرقة, الشاعر سليمان جوادي, الشاعر إبراهيم صديقي, مصمم الكوريغرافيا رياض بروال, المغني والموسيقي جمال لعروسي.

كما تتكون اللجنة من النحات والرسام والأكاديمي رابح بن قديدح, المسرحي عبد الناصر خلاف, الممثل المسرحي والتلفزيوني رشيد جرورو, المنتج السينمائي والتلفزيوني مهدي بن عيسى, الممثل السينمائي والتلفزيوني حسان بن زيراري وكذا الإعلامي المهتم بالسينما محمد علال.

وتأتي جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب “علي معاشي” في “صدارة الفعاليات الثقافية والجوائز الوطنية التي تثمن وتشجع الشباب الجزائري على التنافس الخلاق في شتى أصناف الفنون والمجالات الإبداعية” -حسب البيان-, وهي مخصصة لكل إبداع ثقافي وفني وأدبي, وموجهة للشباب ذوي الجنسية الجزائرية والذين تقل أعمارهم عن 35 عاما, إضافة إلى أنها تتضمن جوائز نقدية حسب المراتب الثلاثة.

وتخص هذه الجائزة مجالات الرواية, الشعر, العمل المسرحي المكتوب, الأعمال الموسيقية, الفنون الغنائية وفن الرقص, الفنون السينمائية والسمعي البصري, الفنون المسرحية والفنون التشكيلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى