قام وزير التجهيز والبنية التحتية لجمهورية النيجر، ساليسو مهمان ساليسو، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، بزيارة ميدانية قادته إلى عدد من المنشآت والهيئات التابعة لقطاع الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية بالجزائر، أين تم إبراز أهمية تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في مجالات إنجاز ومتابعة مشاريع البنية التحتية، حسبما أفاد به بيان لوزارة الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية.
واستهل الوزير النيجري، مرفوقًا بوفد من بلاده وإطارات وطنية من القطاع، برنامج الزيارة بمعاينة مشروع الطريق السريع الرابط بين الملعب الأولمبي 5 جويلية وخرايسية على مستوى الطريق الدائري الثاني للعاصمة، حيث تلقى شروحات تقنية حول مختلف مراحل إنجاز المشروع وآليات التسيير والمتابعة المعتمدة في تجسيد مشاريع البنية التحتية الكبرى.
وشكلت هذه المحطة فرصة لتبادل التجارب والخبرات بين الجانبين في مجالات الدراسات والإنجاز والهندسة المدنية، إلى جانب استعراض القدرات الوطنية الجزائرية في إنجاز مشاريع الأشغال العمومية.
كما قام الوفد النيجري بزيارة إلى الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للأشغال العمومية (CTTP)، بحضور الأمين العام للجنة الربط للطريق العابر للصحراء، محمد ولد محمدي، وإطارات من وزارتي البلدين.
وخلال الزيارة، استمع الوفد إلى عرض حول مهام الهيئة وأنشطتها في مجالات الرقابة التقنية والخبرة الهندسية ومرافقة مشاريع البنية التحتية، ودورها في ضمان جودة المنشآت ومطابقتها للمعايير التقنية المعتمدة.
وبالمناسبة، تبادل الطرفان وجهات النظر حول سبل تطوير التعاون والشراكة في المجالات التقنية والهندسية، بما يسهم في تعزيز القدرات الفنية وآليات الرقابة والمرافقة الهندسية.
واختتم الوفد النيجري برنامج اليوم الثاني من زيارته بالتنقل إلى معرض الجزائر الدولي، رفقة وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، عبد القادر جلاوي، والوفد المرافق له، حيث اطلع على أجنحة المؤسسات الوطنية الناشطة في القطاع والخبرات الجزائرية في مجال إنجاز وتطوير البنى التحتية.
كما زار الوفد جناح الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية، حيث قدمت له عروض حول برنامج تطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية والمشاريع الجاري إنجازها وتلك المرتقب إطلاقها، لاسيما مشروع خط السكة الحديدية شمال-جنوب بمختلف مقاطعه.
وتندرج هذه الزيارة في إطار تنفيذ الاتفاقيات وبرامج التعاون المنبثقة عن الدورة الثانية للجنة المشتركة الكبرى الجزائرية-النيجرية، المنعقدة يومي 23 و24 مارس 2026 بالعاصمة النيجرية نيامي.

